الفريق مجدي حتاتـة المرشـح المحتمـل لرئاسـة الجمهوريـة : عـملت مـع 3 رؤسـاء .. ناصر الزعيم . . السادات البطل .. مبارك المحبوس محاكمة الأخير .. يـوم تاريخـي حقيقـي لمصـر

الفريق مجدي حتاتـة المرشـح المحتمـل لرئاسـة الجمهوريـة : عـملت مـع 3 رؤسـاء .. ناصر الزعيم . . السادات البطل .. مبارك المحبوس محاكمة الأخير .. يـوم تاريخـي حقيقـي لمصـر
جريدة المساء :

أدار الحوار : جمـال أبـوبيـه شارك فيه : أسرة تحرير المساء أعده للنشر : مختار عبدالعال أعد اللقاء : نـورا راشـد
السبت 13 أغسطس 2011

الفريق مجدي حتاتة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية غني عن التعريف.. عمل مع ثلاثة من الرؤساء.. وتعامل مع جميع الأزمات التي مرت بها مصر فأصبحت لديه دراية كاملة عن جميع المشاكل.. يؤمن بالشعب ويؤكد أن إرادة الشعب هي التي وضعت الرئيس السابق في القفص وليس أي قوي أخري لذا علي الرئيس القادم وعلي الجميع ألا يقلل من قيمة هذا الشعب.
يري أن دور القوات المسلحة الطبيعي حماية الوطن من الأخطار الخارجية مشيراً إلي أن رجال القوات المسلحة يعلمون السياسة ولكن لا يعملون بها ويتمني أن يشهد رمضان القادم استكمال بناء مصر الحديثة.
الفريق مجدي حتاتة كان ضيف الندوة التي أقامتها "المساء الأسبوعية" للتعرف علي أفكاره وبرامجه ومقترحاته حول "مستقبل مصر".
في البداية رحب جمال أبوبيه رئيس التحرير بالفريق مجدي حتاتة داعياً إياه للحديث.
أمل وأمنية
تحدث الفريق مجدي حتاتة قائلاً: كل عام وأنتم بخير والشعب المصري والأمة الإسلامية كلها بخير ونأمل وأتمني أن نكون في رمضان القادم قد نجحنا في استكمال بناء مصر الحديثة التي نتمناها جميعاً.
أضاف الفريق حتاتة: في البداية أود أن أعرفكم بنفسي: أنا مواطن مصري من مواليد الغربية عام ..1941 عاصرت فترة ما قبل ثورة يوليو 1952 وكان لي الحظ في العمل مع ثلاثة من الرؤساء: الزعيم جمال عبدالناصر والرئيس البطل أنور السادات والرئيس السابق حسني مبارك.. تلقيت تعليمي في مدرسة بسيون الابتدائية وفي هذه السن كنت أري الحالة المصرية حيث الفقر والجهل والمرض.. أيضاً شاهدت عمال التراحيل الذين تعتبر حياة العشوائيات قصوراً بالنسبة لهم.. بعد ذلك تخرجت في المدرسة الإعدادية في طنطا حيث كان معظم الآباء في هذا الوقت يتنقلون للعمل في معظم المحافظات وانتهي بي المطاف في محافظة قنا حيث حصلت من هناك علي الثانوية العامة ثم التحقت بالكلية الحربية.
وكان الدافع لي للالتحاق بالحربية هو العدوان الثلاثي علي مصر في عام 1956 حيث كان ذلك نقطة فارقة في التاريخ وأعتقد أن معظم من التحق بالكليات العسكرية في هذا التوقيت كان بدافع وطني وليس وظيفة أو منظرة.. وتخرجت في عام 1960 وتم توزيعي علي القوات الجوية وطلبت بعد ذلك نقلي إلي سلاح المشاة وتوليت قيادة كتيبة مشاة وتدربت في كل مواقع القوات المسلحة وخدمت في جميع الأماكن والمحافظات وتعاملت مع كافة الرتب وحاربت في اليمن.
كل هذا جعل عندي خبرة بالمشاكل الموجودة في جميع المحافظات والأخطار التي تهدد مصر.. وتكونت عندي صورة كاملة عن الجمهورية وزاد من ذلك أنني شغلت جميع المناصب داخل القوات المسلحة من أول قائد فصيلة وسرية وكتيبة حتي رئيس أركان لواء وقائد لواء ورئيس أركان وقائد جيش علاوة علي التدريس في كلية أركان حرب وهناك فرق بين أن تتعلم وأن تمارس علي أرض الواقع ثم توليت قيادة الحرس الجمهوري وبعدها رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
ومن خلال هذا المنصب كنت علي اتصال كامل بكل أجهزة الدولة وجميع وزراء مصر خاصة في الأزمات التي حدثت من سيول إلي زلزال وكل ما تعرض له الشعب المصري وكانت لدي المعلومة عن احتياطي كل محافظة من السلع وكل شيء هذا بخلاف زياراتي الخارجية إلي الولايات المتحدة والسعودية وتركيا وغيرها وبعد ذلك توليت رئاسة الهيئة العربية للتصنيع وهي هيئة لا تتبع جمهورية مصر العربية وحققنا أرباحاً كبيرة وأصبح لدينا 12 مصنعاً بدلاً من 9 ومنها المصنع العظيم سيماف الذي تم خصخصته ثم ضمه إلي الهيئة علي الرغم من معارضة البعض في البداية والمصنع سدد قيمة القرض من أول عام وحقق 13.5 مليون دولار صافي أرباح.
محاكمة مبارك
* ما هو شعورك وأنت تشاهد محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك؟!
** هذا يوم تاريخي حقيقي.. يوجه رسالة إلي المصريين إلي الداخل والخارج أنه لا أحد فوق القانون في مصر بعد ثورة 25 يناير.. الكل يحاسب وعلينا أن نسير في العمل لصالح هذا البلد.. إرادة الشعب هي التي وضعت الرئيس السابق حسني مبارك في القفص وليست أي قوة أخري.. الرسالة الأخري تؤكد للعالم الخارجي الذي يدعي أنه لا توجد ديمقراطية في الدول العربية بأنه ها هو يشاهد أكبر دليل علي الديمقراطية واستقلال القضاء وشفافية المحاكمة.
* "المساء الأسبوعية": البعض يطالب بأن يكون رئيس الجمهورية القادم شاباً وأصغر سناً ما رأي سيادتكم في هذه القضية؟!
** أنا أؤمن بقاعدتين.. الأولي أن لكل قاعدة استثناء والثانية أن هناك فروقاً فردية بين الأفراد.. وبالنسبة لموضوع السن فلهم الحق الكامل في رأيهم أن يتولي الشباب المهمة ونحن دولة ديمقراطية وقد يكون لآخرين رأي آخر فيمن يتولي أن يكون ذا خبرة لأن الدولة التي تتكون من جديد تحتاج إلي صاحب خبرة ملم بمشاكلها وبعد أن تكون للدولة مؤسسات مستقرة يمكن أن يأتي شاب للرئاسة مثلما الحال في أمريكا وبريطانيا وغيرها.
المؤسسة العسكرية
* في نظرك ما هو دور المؤسسة العسكرية في ما بعد النظام الحالي وبعد انتخاب رئيس جديد للبلاد؟
** أنا أعتقد أن القوات المسلحة مكانها الطبيعي مثل أي دولة دورها حماية الوطن من الأخطار الخارجية.. وقادة القوات المسلحة يعلمون السياسة ولا يعملون بها.. لا تنسوا أن الشعب قام بثورته رغم وجود جميع أجهزة الدولة.. أعتقد أن الشعب المصري كان أحكم الحكماء علي مر التاريخ كله وفي ثوراته كان للقوات المسلحة دور ولكن يبقي الأمر في النهاية أن دور القوات المسلحة حماية مصر من الأخطار الخارجية.. وأنا كان لي رأي يطالب بالتعامل بعد أحداث ثورة 25 يناير بالطريقة التي تعاملت بها ثورة يوليو عندما قالت للأحزاب طهروا أنفسكم فلم يتطهروا فقامت الثورة بحل جميع الأحزاب ووضع بعض القادة والعناصر تحت الإقامة الجبرية حتي لا تحدث مشاكل في بداية الثورة وهذا ما كان يجب أن يحدث بعد ثورة 25 يناير مباشرة.
الدستور أم الانتخابات
* هل أنت من أنصار الدستور أولاً أم الانتخابات البرلمانية أولاً؟ وما رأيك في مخاوف البعض من وصول الإخوان المسلمين للسلطة؟!
** قناعتي الشخصية أنه عندما تقوم ثورة فإنها تبدأ بدستور أولاً أو إعلان دستور مؤقت لحين عمل دستور جديد لذا أنا كنت من أنصار الدستور أولاً لكن ولأننا ننادي بالديمقراطية وأن 17 مليوناً قالوا من خلال الاستفتاء نعم للتعديلات الدستورية والانتخابات البرلمانية فعلينا الالتزام بذلك.. علينا الالتزام بما قاله هذا الشعب لا يجب علينا إطلاقاً أن نقلل من قيمة هذا الشعب.. الثورة التي قام بها الشباب يجب أن نفتخر بها.. الشعب أثبت أن عنده وعي وهو الحاكم الفعلي لهذه الدولة.
أما بالنسبة للإخوان المسلمين فقد أنشاؤا حزباً وكذلك السلفيون وغيرهم وكل البرامج الموجودة في هذه الأحزاب تسير في اتجاه واحد ماعدا "النور" الذي يمثل السلفيون وميدان التحرير كشف الجميع ولن تكون هناك أغلبية للإخوان أو للسلفيين في البرلمان القادم إذا نزل الجميع لصناديق الانتخاب وأنا طلبت تأجيل الانتخابات لفترة حتي تعطي فرص للأحزاب الجديدة والشباب والمواطنين للمشاركة.
أخطاء الثورة
* في نظركم ما هي أخطا الثورة؟
** لا توجد ثورة بدون أخطاء.. أخطاء الثورة تتمثل في عامل السرعة لأن هناك مطالب لا يمكن تحقيقها في يوم وليلة مثلاً نريد من قطاع السياحة أن يساهم فوراً في جلب أموال لتحسين الاقتصاد وهذا لا يمكن تحقيقه حالاً الاستعجال في كل شيء خطأ والأمر الثاني أنه حدث استقطاب للبعض.
* ما هو برنامجك للرئاسة؟
** التعليم والحرية والعدالة الاجتماعية الشاملة والديمقراطية والنهضة الاقتصادية الشاملة إلي جانب دور مصر الريادي في الروائد الثلاث. هذه هي المحاور التي لا يختلف عليها أحد ولكن يبقي الأمر الأهم أن يقتنع المرشح للرئاسة بأن الشعب المصري شعب ممتاز لو استلهمت همه يمكن أن يفعل كل شيء.. مصر كلها خير أرضها خير.. سيناء خير.. الصحراء الغربية خير.. نهر النيل.. البحر الأحمر.. البحر المتوسط.. الهواء والشمس والطاقة المتجددة.
كل قصتك أنك في حاجة إلي فن الإدارة لكل هذه الأشياء.. وعلي سبيل المثال هل الدولة التي تجاورنا بها بترول وثروات مثل ما عندنا؟.. عليك أن تنظر لميزانية الصحة عندنا والتي لا تزيد علي 14 ملياراً هذا العام وعندهم والتي تصل إلي أضعاف هذا الرقم هذا يدل علي فن إدارة الدولة أنا وضعت أفكاراً معينة وطريقة لتحقيقها.
الدولة يجب أن تتدخل لحل مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل مع تشجيع القطاع الخاص علي الإنتاج وإقامة المشروعات والقضاء علي الاحتكار لوسائل الإنتاج في الحديد والأسمنت والأسمدة وغيرها.. لن أوافق علي الاحتكار وسنأخذ من الإنفاق العام لإنشاء مصانع ودعم التعليم والصحة وتوفير فرص العمل وتقرير إعانة بطالة فالهند التي يزيد عدد سكانها عنا أضعافاً تقرر إعانة بطالة 100 يوم للجالس في منزله كذلك القروض الضخمة التي كنا نعطيها لبعض الأفراد ولا يستحقونها علينا أن نعيد تخصيصها لإقامة مشروعات صغيرة بفوائد قليلة وعلينا تدبير موارد كثيرة للقضاء علي البطالة وهناك مصادر لذلك فهناك أماكن دولية تعطي إعانة بطالة بفائدة 1.5%.
المشروع القومي
.. المشروع القومي الذي سأعطي له أولوية واتبناها هو الاستثمار في التعليم والصحة وسأضع أساس مشروع تجني مصر ثماره عام 2032 بعد 20 سنة وهذا في عمر الدول ليس كبيراً فكرتي تقوم علي أن الطفل الذي سيولد اعتباراً من عام 2012 ستتولاه الدولة ستقوم وزارة الصحة بمتابعته منذ لحظة ولادته وفي نفس الوقت تتولي وزارة التعليم رعايته وضمان التحاقه بالتعليم الإلزامي وعلي نفس النهج تتدخل وزارات الشئون الاجتماعية والشباب والثقافة وغيرها حتي نحصل في النهاية علي جيل سليم صحياً ذي تعليم راق وعال ومثقف وواع سياسياً ودينياً وبالتالي يصبح لدينا 20 مليون شاب يدفعون مصر للأمام.. ولا يقول لي أحد أن هذا وقت طويل.. فنحن استغرقنا سنوات في بناء السد العالي حتي وفر لنا الكهرباء والمياه.. وهذا المشروع القومي سيفيد البلاد في المستقبل.
المستشارون
النقطة الأخري التي أنوي التعرض لها هي الاستغناء عن كل المستشارين غير الفاعلين وهذا سيوفر مليارات الجنيهات ندبر بها الحد الأدني للأجور.. هذه هي الملامح الرئيسية لبرنامجي.
المرشحون
* ما رأيك في المرشحين المطروحين حالياً علي الساحة وما هو المطلوب من المواطنين؟!
** كل من أقدم علي الترشيح خطوة تحسب له والمواطن هو الفيصل وبالنسبة لي فأنا أخوض هذه الانتخابات متوكلاً علي الله ولست مرشحاً عن حزب معين أنا مواطن مصري يدخل في تجربة خاصة من يريد انتخابي شاكراً له ومن لا يريد لا يريد.. وأنا أتمني من الجميع النزول والمشاركة أولاً لانتخاب برلمان جديد فدولة بدون برلمان لا شيء وثانياً اختيار الأشخاص المقتنعين بهذا البلد وشعبه ويريدون أن نتقدم به للأمام.
اللامركزية
* هل سيادتكم مع المركزية أو اللامركزية؟
** أنا ضد المركزية.. أنا أريد تخطيطاً مركزياً للدولة ينبع من أسفل لأعلي ثم نترك لكل محافظ حيزاً من الميزانية.. هو أدري بمشاكله مع محاسبة الجميع علي النتائج.. لقد قلت وأقول ان رئيس الجمهورية يجب أن يكون خادماً للشعب المصري لا تقولوا له شكراً لأنه لا شكر علي واجب لا أحد يمن علي مصر لا رئيس ولا غير رئيس هو موظف إذا أجاد وعمل عملاً فارقاً في هذه الحالة نقول له شكراً أما إذا أدي عمله فلا شكر علي واجب وإذا أخطأ يجب أن يحاسب.
السياسة الخارجية
* ما هي المحاور التي ستعتمد عليها في سياستك الخارجية؟!
** تستعيد مصر مكانتها اللائقة كدولة رائدة في الدائرة العربية والدائرة الأفريقية والدائرة الإسلامية والدولية بمنطق لا نتعالي علي أحد ولا نقبل أن يتعالي أحد علينا وهذا نابع من عزة المواطن المصري وكرامته.
النيل
* ومشكلة النيل ودول المنبع؟!
** يجب حلها بالحوار والمصالح فمثلاً يمكن توفير احتياجاتنا من اللحوم الأثيوبية التي تباع بسعر رخيص بدلاً من تلك المستوردة من البرازيل وأمريكا اللاتينية وبسعر أغلي.
المعونة الأمريكية
* ما رأيك في المعونات القادمة من الخارج وبالتحديد الولايات المتحدة وهل تؤثر علي صانع القرار؟
** ما كانت تحققه المعونات من 20 عاماً لا تحققه الآن بمعني أنها كان يمكن في الماضي شراء 10 طائرات بقيمتها أما اليوم فلا نشتري طائرة واحدة كمسئول أستطيع أن أقول انها لا تؤثر علاوة علي أن أمريكا دولة لها مصالح وإذا كان البعض ينظر للمساعدات المالية التي قدمتها لنا خلال الفترة الماضية علي أنها ضخمة جداً فعلينا أن ننظر في المقابل ماذا استفادت أمريكا طوال 30 عاماً في رأيي استفادتها لا تقدر بثمن.
كامب ديفيد
* ما هو موقفك من اتفاقية كامب ديفيد؟
** لا توجد اتفاقية اسمها كامب ديفيد هناك اتفاقيتان الأولي إطار السلام الشامل في الشرق الأوسط الموقعة في 17 سبتمبر 1978 بكامب ديفيد والثانية اتفاقية السلام المصري الإسرائيلي وعلينا القراءة الجيدة للاتفاقيات لكي نعرف ما لنا وما علينا وكيفية إعادة ترتيب الأوضاع وتحقيق شروط أفضل وهناك نقاط كثيرة تحتاج إلي إعادة نظر مثل الترتيبات الأمنية والغاز والبترول.
ملفات
* بجانب ذلك إذا توليت مسئولية مصر فبأي الملفات ستبدأ؟
** ممر التنمية والتعمير للدكتور فاروق الباز سوف أحضر د.الباز والمعارضين ولن نقوم حتي نصل إلي حل نهائي للمشروع.. وكذلك المشروع النووي ثم تعمير سيناء.
البلطجة
* ما رأيك في ظاهرة البلطجة؟
** عيب أن يوجد عندنا ظاهرة بهذا الاسم يجب القضاء عليها فوراً وفي خلال أيام قليلة وأنا أتعجب كيف لا يستطيع الأمن مواجهة تلك الظاهرة بكل حزم يجب أن تكون هناك شبكة متكاملة للشرطة الأمن المركزي مهمته تأمين الطرق الصحراوية بالكامل دوريات الشرطة تجوب الشوارع ويتوفر لها الدعم اللازم.. لابد من السيطرة علي الموقف.
حكومة شرف
* ما تقييمك لحكومة شرف؟
** كان يجب علي الحكومة والمسئولين عن إدارة البلاد التخديم علي الحكومة القادمة المنتخبة واتخاذ القرارات السريعة لتصويب الأخطاء وكذلك رعاية أسر الشهداء والمصابين.. وننتظر خطوات عملية علي الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق