مبارك.. أمام محكمة التاريخ

اون اسلام :


فهمي هويدي

فى إسرائيل دعوة لإطلاق اسم «مبارك» على أحد ميادين مدينة حيفا، أسوة بما حدث مع سلفه أنور السادات، الذى لم ينس له الإسرائيليون «فضله»، فكرموه بهذه الصورة فى المدينة، التى يعتبرونها رمزا للتعايش بين العرب والإسرائيليين. الدعوة اطلقها أحد كتاب صحيفة «معاريف» ــ افيعاد بوروليس ــ الذى نشر فى 27/7 مقالا تحت عنوان: لنذكر مبارك.

فى مقاله وصف الكاتب مبارك بأنه «الجار الطيب» الذى نجح فى كل الاختبارات التى وضعها الإسرائيليون أمامه، حيث ظل فى صفها طول الوقت. وقدم لفكرته بقوله إن على إسرائيل أن تكرِّم الرجل، رغم أنه لم يعد يلقى الاحترام فى مصر، أسوة بسلفه أنور السادات. والأخير لم يعد يذكر أو يخلد فى بلاده، رغم قراره الدراماتيكى فى منتصف السبعينيات بإدارة ظهره لموسكو والاتجاه صوب واشنطن.

صديق إسرائيل

إلى جانب سياسة الانفتاح على الغرب التى انتهجها، ثم عقده اتفاقية السلام مع إسرائيل، هذه «الانجازات» التى حققها الرجل، لم تعد تذكر بأى خير. فى مصر، ومن ثم لم يعد الرجل يحظى بالاحترام، منذ دفن قبل ثلاثين عاما «فى مراسم عاجلة عديمة البهاء».

أضاف الكاتب إنه فور اغتيال السادات بدأت فى اليوم التالى سيناريوهات الرعب فى إسرائيل، إذ أثار كثيرون مالا حصر له من الأسئلة حول خلفائه، الذين جرى التشكيك فى أنهم سوف يلتزمون بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل. وهى ذات الأسئلة التى تتردد الآن فى الفضاء السياسى الإسرائيلى.

حيث يرى المتشككون أن الحرب على الأبواب وأن اتفاق السلام لم يكن يساوى شيئا. وكأن ثلاثين سنة من الهدوء على الحدود، (نصف حياة إسرائيل تقريبا). أمر يستهان به.

فى مديحه لمبارك قال إنه أمضى ثلاثين سنة فى الحكم، ثلاثة أضعاف زمن سلفه السادات، لكنه اكتسب ثقة الإسرائيليين واحترامهم، ذلك أنه نجح فى كل الاختبارات التى وضعها الإسرائيليون أمامه، وكانت له مواقفه المقدرة، خصوصا عندما دخل الجيش الإسرائيلى إلى بيروت، وأثناء الانتفاضتين الأولى والثانية. وفى حرب لبنان الثانية، بل إنه فى اتفاقات أوسلو وقف على المنصة ووصف عرفات بكلمات مشينة، وقال بحقه كلمات لم يجرؤ أى سياسى على إطلاقها.

لكنه الآن أصبح هدفا للاتهامات، ومن بينها الانحياز لإسرائيل، التى وقع معها اتفاقا اقتصاديا باع لها الغاز بسعر مخفض، فى حين أدخل إلى جيبه مالا كثيرا من جهة أخرى.

أضاف الكاتب أن مبارك «كان الرجل الذى أملناه»، وقد كان بنيامين نتنياهو على حق حين وصفه بأنه صديق عظيم لإسرائيل. ومثلما تعامل سلفه السادات بشجاعة وبشرف تجاه شاه إيران المهزوم ومنحه اللجوء إلى مصر، فى حين كان العالم ينظر بعيون لامعة مفعمة بالرومانسية إلى هبوط آية الله الخمينى فى طهران. فإن إسرائيل ينبغى أن تتصرف مع مصر بنفس الشهامة والشجاعة مع مبارك. وإذا لم تقدره مصر حق قدره، فلتقم إسرائيل نحوه بما يقتضيه الوفاء والاحترام.

التاريخ لن يرحم

ختم افيعاد بوروليس مقالته باقتراحه الذى دعا فيه إلى إطلاق اسم حسنى مبارك على أحد أحياء مدينة حيفا، وفاء له وتكريما، كما حدث مع السادات الذى لم ينس له الإسرائيليون أن اتفاقية السلام التى عقدها معهم فى عام 1979، كانت بمثابة التأسيس الثانى للدولة العبرية، بعد إعلان قيامها رسميا فى عام 1948.

استعادة هذه الخلفية فى يوم محاكمة مبارك تذكرنا بسجله على صعيد السياسة الخارجية. الذى قام على ركيزتين أساسيتين هما: التحالف الاستراتيجى مع الولايات المتحدة من ناحية، والتحالف الاستراتيجى أيضا مع إسرائيل. وإذا كان الأمريكيون لم يتحدثوا بالتفصيل عن خدماته لهم، ربما لأنها تفوق الحصر، فإن إسرائيل لم تقصر فى امتداحه، منذ اعتبره أحد وزرائهم (بنيامين اليعازر) بأنه كنز استراتيجى، وحين وصفه نتنياهو فى الحوار الذى أجرته معه قناة العربية (فى 20/7) بأنه «صديق عظيم»، مرورا بالجهد الذى بذله بعض حاخامات إسرائيل للدعاء له بالشفاء فى مرضه، أو لمطالبة شيخ الأزهر بمساندته والمطالبة بعدم محاكمته.

يشعر المرء بالقرف والخزى حين يستعيد هذا الشريط المشين، ويجد أن رئيس دولته الكبيرة بكل ما تمثله من ثقة وكبرياء، ظل طوال 30 سنة كنزا استراتيجيا وصديقا عظيما لعدو بلده الاستراتيجى. وإذا كان يحاكم اليوم لغير هذا السبب فإن محكمة التاريخ لن ترحمه، وسيكون حكمها عليه أقسى بكثير من أى حكم تصدره محكمة جنايات القاهرة، خصوصا إذا ثبت أنه أفاد إسرائيل كثيرا وكان إضراره بمصر أكبر!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق