بلح الثورة.. درجات الشهداء ب25 جنيهاً.. عمرو موسي ب 8 والبرادعي ب3 فقط

كتب محمد العتر:

مازال الركود يسيطر علي سوق البلح والاقبال علي الشراء ضعيفاً رغم اقتراب حلول شهر رمضان ورغم وفرة المعروض وتراجع الأسعار.
ظهرت هذا العام مسميات جديدة أطلقها التجار علي أنواع البلح تمشياً مع الأحداث التي تمر بها البلاد واختفت تماماً اسماء المشاهير من الفنانين ولاعبي الكرة.. وجاء بلح "البرادعي" الأرخص بسعر 3 جنيهات وعمرو موسي ب8 جنيهات بينما "شباب الثورة" ب15 جنيها.. وجاء سعر بلح الشهداء الأغلي سعراً ب25 جنيهاً..
يقول نعيم ناشد "صاحب شركة للاستيراد والتصدير وعضو شعبة الغلال بغرفة تجارة القاهرة" انه يتم إنتاج البلح الجاف في محافظتي أسوان وقنا والبلح النصف جاف في الوادي الجديد وواحتي الداخلة والخارجة.. أما البلح العادي السمان والزغلول فيتم زراعته في محافظتي دمياط والشرقية. وأكد أن أسعار البلح تراجعت بنسبة 40% عن العام الماضي وبالرغم من ذلك يشهد سوق البلح ركوداً غير طبيعي في عملية الشراء.
أضاف أن الركود يرجع إلي اضطراب الحالة الأمنية بالبلد وتدهور الاقتصاد وانشغال المواطنين بالأحداث اليومية الشائكة.
ويؤكد عزت عزيز "رئيس شعبة الحبوب بالغرفة التجارية" إن أسعار البلح هذا العام جاءت في متناول جميع المواطنين بإختلاف مستوياتهم المادية حيث تبدأ الأسعار من جنيهين ونصف إلي 8 جنيهات. هذا بخلاف الياميش الذي يتم إستيراده من الخارج ولا يقدر علي شرائه سوي الأغنياء. فقط.
قال ان السبب الأساسي لجودة البلح هذا العام يعود لتخزينه في أسوان بمخازن أعدت خصيصاً لهذا الغرض وبعد ذلك تقوم شركات متخصصة في التعبئة والتعقيم بتعبئة البلح من الجود "الخيش" الذي يسمح بدخول الهواء ليعمل علي إمتصاص الرطوبة مما يفقد البلح صفة الجفاف التي يتميز بها.
أضاف انه تم إطلاق مسميات جديدة علي البلح هذا العام تماشياً مع الثورة حيث نجد إقبالاً شديداً علي بلح "البرادعي" نتيحة لإنخفاض سعره إلي 3 جنيهات أما بلح "عمرو موسي" فالإقبال عليه متوسط وسعره 8 جنيهات في الوقت نفسه يبلغ سعر بلح "شباب الثورة" 15 جنيهاً بينما إرتفع سعر بلح "الشهداء" ليصل إلي 25 جنيهاً تأكيداً علي أن دم الشهداء أغلي علي كل مصري من أي شييء سواه .
أما عادل معوض "رئيس مجلس ادارة شركة أبناء الساحر للمحاصيل الزراعية" أكد أنه بالرغم من قلة الكميات المعروضة من البلح هذا العام بنسبة 30% عن العام الماضي إلا أن أسعاره مازالت في متناول الجميع و لم تتأثر بقلة المعروض حيث يتراوح سعر البلح الشامية من 3 5 جنيهات العينات من 6 8 جنيهات بينما يصل سعر البلح السكوتي إلي 6 جنيهات ونصف والجنديلة إلي 6 جنيهات فقط.
أضاف ان الكميات المتواجدة بالأسواق الكبيرة و خاصة سوق العبور تزداد يومياً بمقدار 30 طناً منذ بداية شهر يوليو الجاري وحتي العشر الأوائل من رمضان وذلك لسد احتياجات المواطنين
ويؤكد عبد العزيز الجزار ومحسن سيد إمام "من القائمين بأعمال إحدي الجمعيات الإستهلاكية" إننا نأتي كل عام لشراء بلح شهر رمضان..وهذا العام جئنا للمرة الثانية ولا نجد أفضل من سوق العبور حيث وجدنا أسعار الجمله به تبدأ من 3 وحتي 10 جنيهات وجميعها من النوعيات الجيدة.
يقول خالد حسين "تاجر تجزئة" انه منذ أوائل شهر شعبان وحتي دخول شهر رمضان المعظم ونحن نقوم بشراء السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون خلال الشهر الكريم من البلح والياميش واللحوم بجميع أنواعها بالإضافة للأرز والفول والعدس وكلها سلع أساسية لا يستغني عنها أي مواطن غنياً كان أو فقيراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق