المجلس العسكري يختبر شعبية المرشحين العسكريين للرئاسة على فيسبوك

مدونة حارة سد :

أطلق المجلس الأعلى للقوات المسلحة استطلاعا للرأي على الإنترنت لاختبار شعبية المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة في خطوة قال محللون إنها ربما تهدف الى الحكم على درجة الاستعداد لتولي ضابط سابق للمنصب مرة أخرى.
وتشمل القائمة التي نشرتها الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على موقع فيسبوك اربعة ضباط سابقين بالجيش على الأقل علاوة على إسلاميين وقضاة ودبلوماسيين وغيرهم.

وأعلن معظمهم اعتزام الترشح بمن في ذلك ضابطان سابقان.

ومن بين من وردت اسماؤهم شخصيات لم تعلن عن نية خوض الانتخابات لكن وسائل الإعلام او الجماهير يشيرون اليهم كمرشحين محتملين ومنهم رئيس الوزراء وقائد القوات الجوية السابق احمد شفيق وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة السابق الذي كان نائبا للرئيس السابق حسني مبارك لفترة قصيرة.

وعلى مدى الأعوام الستين الماضية كان الحكام  من الجيش. ويدير المجلس العسكري مصر الان بوصفه سلطة انتقالية بعد الإطاحة بمبارك اثر احتجاجات شعبية في 11 فبراير .

وقال المجلس على صفحته إن مبادرته جاءت إيمانا "بالتواصل مع الشعب المصري العظيم وشباب الثورة."

وتسمح القائمة المطروحة على فيسبوك للمستخدمين بالتصويت لصالح من يفضلونه بما في ذلك سليمان الذي عينه مبارك نائبا له في أواخر عهده بالرئاسة.

وتولى سليمان معظم ملفات السياسة الخارجية الحساسة حين كان رئيسا للمخابرات في عهد مبارك وهو الذي أعلن تخلي الرئيس السابق عن الحكم ونقل سلطاته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ولم يظهر سليمان علنا منذ ذلك الحين.

وتضم القائمة ايضا شفيق وزير الطيران المدني السابق في عهد مبارك والذي عينه بنفسه رئيسا للوزراء خلال الثورة. وقاد الحكومة في مارس بعد احتجاجات طالبت بإقالة جميع وزراء مبارك من الحكومة.

والضابطان الآخران اللذن ورد اسماهما على صفحة فيسبوك هما مجدي حتاتة رئيس اركان الجيش السابق ومحمد علي بلال الذي قاد القوات المصرية في حرب الخليج عامي 1990 و1991 لطرد القوات العراقية من الكويت. وأعلن الاثنان رغبتهما في الترشح.

وكتب احد مستخدمي فيسبوك يقول إن من غير الملائم للمجلس العسكري أن يهين الثورة بإدراج اسمي عمر سليمان واحمد شفيق في استطلاع للرأي عن المرشحين للرئاسة مضيفا أنهما كانا في أعلى المناصب خلال الاحتجاجات ضد مبارك والتي قتل خلالها اكثر من 840 شخصا.

وقال مستخدم آخر أطلق على نفسه اسم محمد كاجو يقول إن من وجهة نظره يجب أن تحكم مصر شخصية عسكرية.

ومن بين المدرجة اسماؤهم في القائمة عمرو موسى وزير الخارجية السابق والأمين العام لجامعة الدول العربية الذي سيتقاعد قريبا والذي أعلن أنه سيرشح نفسه ومحمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتضم القائمة ايضا ايمن نور الذي خسر الانتخابات امام مبارك عام 2005 وكانت تلك الانتخابات الرئاسية الوحيدة التي أجرتها مصر حتى الآن والمستشار هشام البسطويسي وعبد المنعم ابو الفتوح عضو جماعة الاخوان المسلمين.
إلى جانب الصحفي والمفكر رئيس حزب العمل مجدي أحمد حسين والذي يعد المرشح الوحيد الذي واجه الرئيس المخلوع عبر سلسلة مقالات تعد وثيقة لثورة 25 يناير لأنه أخذ يكسر الصنم الذي لم يستطع معارض في مصر أن يكسره عبر جهاد بالكلمة والقلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق